كيف يمكنني توفير المياه؟

في الخارج

في الخارج

غسيل السيارة

هل تعلم أن استخدام دلو وإبريق ري قد يوفران 90% من الماء الذي تستهلكه في العادة في غسل سيارتك؟

car wash fourth icon onlyتحتاج سيارتك، بفعل الأتربة والغبار المحمولة في الهواء في أبوظبي، إلى التنظيف في أوقات متقاربة، وهذا يعني استعمال كمية كبيرة من المياه ينتهي بها الأمر في الصرف الصحي. لكن الأمر لا يجب أن يكون كذلك بالضرورة، وسواء كان غسل سيارتك أمرا تقوم به بنفسك أو يتولاه آخرون، فإليك بعض نصائح "وفّر مياه" التي يمكن جعل غسل سيارتك فرصة لتوفير المياه.

flash-player-required

    • أول وأسهل طرق توفير استهلاك المياه هو ببساطة في تقليل مرات غسل السيارة. نعم، إن الأمر بهذه البساطة إذ أنه كلما أقللت من غسل سيارتك فإنك ستوفر كمية أكبر من المياه.
    • يمكنك بدلا من الغسل المتواصل لسيارتك أن تزيل الأغبرة عنها كل يوم أو يومين باستخدام فرشاة أو قطعة قماش ناعمة جافة، وإبقاءها في السيارة لاستخدامها كلما دعت الحاجة. تذكر أن الغبار الذي يبقى ليومين أو أكثر يغلب أن يزداد التصاقا.
    • حاول إيقاف سيارتك في منطقة مغطاة مثل الكراج إن أمكن، بعيدا عن الغبار والأتربة المتطايرة.
    • حاول تفادي إيقاف سيارتك على الطرق المغبرة غير المعبّدة أو الأماكن المعرضة لهواء البحر، إذ أن ذلك يؤدي إلى تراكم الغبار والأملاح والرطوبة بشكل أسرع.
    • عند تنظيف سيارتك، اختر طريقة التنظيف الجاف "بلا ماء". تستخدم منتجات التنظيف الجاف صابونا ورذاذ تشحيم خاصين يذيبان الأوساخ ويرفعانها من على سطح السيارة، ثم تتولى مناشف بأنسجة مجهرية بمسحها دون إحداث أي خدوش. المواد الكيميائية المستخدمة في العملية قابلة للتحلل ورفيقة بالبيئة.
    • تجد العديد من خدمات التنظيف الجاف في مواقف السيارات في المراكز التجارية ومراكز التسوق في جميع أنحاء أبوظبي، حيث يتم تنظيف السيارة أثناء قيامك بالتسوق. هناك أيضا منتجات التنظيف الجاف في الأسواق للاستخدام في المنزل.
    • علينا، للأمانة، أن نوضح بأن منتجات التنظيف الجاف لا تخلو تماما من الماء، بل لنقل إنها تخلو "تقريبا" من استهلاك المياه إذ أن الماء هو العنصر الرئيسي في محلول التنظيف، ولكنه يحتاج لأقل مما يملأ زجاجة واحدة لكل سيارة. تحتاج المناشف أيضا إلى التنظيف بالماء بعد استخدامها، ولكن كلما جرى غسل عدد من السيارات معا، فإن تنظيف المناشف يحتاج لكميات أقل من المياه.
    • تستخدم طريقة التنظيف الجاف أقل قدر من المياه بكثير بالمقارنة مع كل طرق الغسل الأخرى، بما في ذلك طريقة "وفّر مياه" للغسل باستخدام ثلاث دلاء (انظر القسم التالي).
  • هل تعلم أن استخدام خرطوم ماء يتدفق بحرية لغسل سيارتك يمكن أن يستهلك ما يصل إلى 300 لترا من الماء في 20 دقيقة فقط؟ وهذا يساوي 30 دلوا من الماء، أو سحب سيفون تنظيف المرحاض العادي حوالي 25 مرة.

     حتى إذا كنت تستخدم الخرطوم لمجرد شطف السيارة، فمن المحتمل أن تستهلك  ما لا يقل عن 180 لترا، أي ما يعادل 18 دلوا أو سحب سيفون الحمام 15 مرة.

     لكن هل تعلم أنه يمكنك غسل سيارتك باستخدام 3 دلاء من الماء وعلبة سقي؟ هذا ما يعادل مجرد 30 لترا من المياه أو ما يزيد قليلا عن سحب سيفون الحمام مرتين، أي توفير 90٪ من الكمية التي يستهلكها خرطوم يتدفق منه الماء، وإليك الطريقة:

    طريقة "وفّر مياه" لغسل السيارات بثلاث دلاء: 

    • ملاحظة: تعمل الطريقة بكمية المياه هذه لسيارات الركوب المتوسطة الحجم. قد تحتاج لأكثر من ذلك بقليل من المياه لسيارة أكبر أو أقل قليلا لأخرى أصغر.  ستفاجئ بقلة كميات المياه التي تحتاجها على كل حال بطريقة "وفّر مياه".
    1. املأ أوّل دلو بالماء. املأ إبريق السقي بالماء من الدلو إلى على دفعات وابدأ شطف سيارتك من الأعلى إلى الأسفل.
      • استخدام الدلو يساعدك على ملاحظة كمية المياه التي تستخدمها.
      • استخدام ابريق السقي يمنحك سيطرة أفضل من صب الماء مباشرة من الدلو ويتيح لك استخدام كميات أقل من المياه.
      • البدء بشطف السيارة يحلل الأوساخ مما يساعد الصابون تاليا على العمل بشكل أفضل وتفادي الخدوش.
    2. أعد ملء الدلو بالمياه، وأضف إليه حوالي ملعقتي طعام من الصابون.  استخدم إسفنجة لتغطية كل أنحاء سيارتك انتهاءا بالعجلات برغوة الصابون.
    3. تذكر: القليل من الصابون يكفي لشوط طويل! كلما بالغت في كمية الصابون التي تضعها على السيارة، فستحتاج إلى المزيد من المياه لشطفها. أي أن التقليل من الصابون = التقليل من المياه المهدورة.

    4. املأ الدلو لمرة ثالثة، صب كميات الماء تباعا في إبريق السقي واشطف الصابون عن سيارتك من الأعلى إلى الأسفل.
    5. جفف سيارتك بجلد "الشمواه" أو قطعة قماش ميكروفايبر دقيقة المسام.
    6. إذا رغبت في ذلك، ادعك الشمع على السيارة بعد ذلك وضع السوائل الخاصة على الإطارات كالمعتاد.

     يتيح لك غسل سيارتك بهذه الطريقة فحصها والتحقق من أي أثار للتلف والبلى. اضافة الى ذلك، فانك لن تضطر للانتظار طويلا في طوابير محطات غسل السيارات! 


    نصائح إضافية لغسل السيارات من "وفّر مياه":

    • أوقف سيارتك في الظل عند الغسل لتلافي جفاف السطح بأسرع من اللازم وهو ما زال مغطى برغوة الصابون.
    • إذا أمكنك ذلك، اغسل سيارتك في جزء من حديقتك يحتاج إلى أن يسقى على أي حال. إضافة إلى الاستفادة من المياه لسقي العشب، فستتجنب أيضا تبريك المياه في الشارع أو جريها إلى مصارف المياه.
    • يمكنك بدلا من استخدام ماء الصنبور للغسل؛ أن تعيد استخدام مياه جمّعتها من أماكن أخرى من منزلك. مثل المياه التي تتدفق وانت تنتظر إحماء الماء للاستحمام، أو من الحوض بعد غسل الفواكه أو الخضار. إعادة استخدام الماء تجعل منك موفّر مياه متقدّم!
    • إذا اضطررت لاستخدام خرطوم، فتأكد من استخدام خرطوم يسهل التحكم في فوهته وايقافه/تشغيله وكمية الماء المتدفقة منه.

    Eco tip intext 1  نصيحة بيئية: استخدم أنواع الصابون الطبيعية والقابلة للتحلل كلما أمكن - إنها أفضل للبيئة.

    • ابحث عن تلك التي تستخدم كميات أقل من المياه أو تعيد تدوير مياهها لغسل عدة سيارات قبل إرسالها للصرف الصحي.
    • قد يستهلك غسل السيارات آليا، حسب نوعه، كميات أقل من المياه مما كنت ستفعل بخرطوم عادي في المنزل. تتفاوت كمية المياه المستخدمة بشكل كبير بين مختلف محطات غسل السيارات التجارية في أبوظبي، لذا عليك المقارنة وتقرير ما إذا كان الغسل العادي لسيارتك هو الخيار الأكثر كفاءة في استخدام المياه.
    • لم لا تسأل فريق محطة غسل السيارات عن كمية المياه التي يستخدمونها في الغسل، وعما إذا كان يتم إعادة تدوير مياهها لغسل عدة مركبات.