كيف يمكنني توفير المياه؟

في الخارج

في الخارج

حوض السباحة

هل تعلم أن حوض السباحة العادي في أبوظبي يفقد 30% من مياهه في الأسبوع، حتى وإن لم يكن به أي تسرّب؟

swimming poolحوض السباحة مصدر للمتعة والاسترخاء وممارسة الرياضة ومغالبة الحرارة. ولكن هناك بضعة عوامل تسهم عادة في فقد الأحواض لمياهها، وهي:

• التبخر

• التسربات

• الصيانة غير الجيدة

• تطاير رُشاش الماء

تشترك كل هذه العوامل في مبدأ أساسي: كلما زادت كمية المياه الخارجة من حوض السباحة، فستضطر لإعادتها إليه أو تعويضها بطريقة أخرى، وكلما أبقيت المزيد من المياه في حوض السباحة، فكلما قلت كميات المياه التي ستحتاجها لإعادة ملئه.

هل تعلم أن فقدان بوصة واحدة من الماء من حوض سباحة متوسط ​​الحجم (5x5 مترا) يساوي 2,000 لتر؟

يمكنك بقليل من التخطيط والصيانة العادية، وبهذه النصائح السهلة، أن تحافظ على المزيد من المياه في حوض السباحة وجعله موفّرا للمياه.

شاهد مقطع الفيديو الذي أعددناه عن إبقاء حمام سباحتك موفّرا للمياه.


flash-player-required

ننصح باستشارة الإخصائيين في صيانة أحواض السباحة فيما يتعلق بالاحتياجات الخاصة لحمام سباحتك.  

"تعتبر عملية التبخير المستنزف الأول والمنظم للمياه، وتحدث هذه العملية عن طريق الشمس، والحرارة، والرياح. يمكنك أن تساهم في الحفاط على المياه بالتقليل من عملية التبخير، وذلك من خلال عدة طرق"

    • أولا، زيادة الظل. غطي حوض السباحة لأن الظل يساعد في تقليل التبخر ويقدم الحماية لك ولعائلتك من أشعة الشمس. هناك عدة خيارات متاحة لذلك تتناسب مع أي ميزانية، ومنها الأقمشة أو الأشرعة أو العرائش أو المظلات العملاقة أو الأسقف الثابتة أو القابلة للطي. راجع قسم الأثاث الخارجي في متاجر الأقسام، أو شركات بيع أحواض السباحة ومراكز الحدائق.
    • ثانيا، منع التعرض للرياح. تزيد سرعة الرياح من التبخر حاملة المياه بعيدا في الهواء. احمي المنطقة المحيطة بحوض السباحة من الرياح بجدار أو سياج صلب أو مصدّات من الشجيرات.
    • عند وضع تصاميم الحدائق الخارجية المحيطة بالحوض للتظليل أو الحماية من الرياح، تذكر مراجعة نصائح "وفّر مياه" للحدائق. استشر مهندس مناظر طبيعية مؤهل للتأكد من أن النباتات التي اخترتها مقاومة للرشاش والرذاذ المتطاير وأن جذورها لن تؤثر في هيكل حوض السباحة أو بطانته الداخلية مسببة للتسرب.
    • تجنب المزايا المائية كالنوافير والفوهات المتدفقة والشلالات لأنها أيضا يمكن أن تزيد من التبخر. إذا كان لديك أي منها، أوقف تشغيلها عندما لا تستخدمها.
  • يمكن لتغطية حوض السباحة أن يحفظ المياه ويحد من تبخرها في الهواء. تساعد الأغطية ايضا على منع الرمال والأوراق والأغصان من السقوط في الحوض، مما يوفر الوقت والجهد والمال في عمليات التنظيف.


    أغطية الأحواض المصنوعة من التربولين (القماش المشمع):

    تسمى هذه في بعض الأحيان "أغطية السلامة"، وهي مصنوعة من الفينيل القوي يمكن تغطية الحوض بها إما بالانزلاق آليا بنظام تشغيل، أو بتثبيتها يدويا على الأرض حول الحوض.

    بعض أغطية القماش المشمع قوية بشكل كاف لحماية الأطفال والحيوانات الأليفة من الوقوع في ماء الحوض، ولكن عليك دائما مراجعة المختصين في  أحواض السباحة في كل ما يتعلق بالسلامة التي يقدمها الغطاء.


    بطاطين (ملايات) أحواض السباحة: 

    أغطية مصنوعة من البلاستيك الرقيق أو أنسجة خفيفة تحوي العديد من فقاعات الهواء الصغيرة، تطفو هذه البطاطين برفق على سطح الماء، ومن هنا جاء مصطلحي "بطانية / ملاية"، وتتوفر بأحجام قياسية يمكن قصها لتتناسب مع شكل حوض السباحة.

    لاحظ أن هذه البطاطين لا ترفع من معايير السلامة للحوض بل يمكنها أن تزيد من مخاطر الغرق أو الاختناق.


    مقارنة:

    أغطية التربولين أفضل في الحفاظ على الماء داخل الحوض ومنع التلوث.

    البطاطين أرخص من أغطية التربولين لكنها أقصر عمرا.

    قد تحبس البطاطين الحرارة أكثر مما يفعل التربولين - بل إن العديد من بطاطين أحواض السباحة تصنّع في الواقع خصيصا لتحبس حرارة الشمس وتقلل كلفة الكهرباء المستخدمة في تدفئة الماء يمكن من الناحية النظرية تخفيض هذا التأثير إذا كانت البطانية غير شفافة ومن لون فاتح أو عاكس.


    قد لا تتوفر أغطية وبطاطين أحواض السباحة في المخازن في أبوظبي، ولكن يمكنك في كثير من الأحيان أن تطلبها من الخارج. راجع شركات توريد أحواض السباحة المحلية حول احتياجاتك والخيار الأفضل لك.في حين تقلل الأغطية والبطاطين من التبخر، فقد لا يكون استخدامها مرغوبا في أبوظبي خلال فصل الصيف لأنها تحبس وترفع درجات الحرارة في الأحواض، وتتعارض مع عمل المُبرّدات. لكنها يمكن أن تكون أكثر عملية خلال فصول السنة الأخرى، ويمكنها أن تساعد أيضا على توفير الكهرباء عندما ترغب في تسخين حوض السباحة.

التسرب هو أكثر أسباب فقدان المياه من الأحواض شيوعا، وربما دون أن تشعر. في حين تؤدي التسريبات الكبيرة لضياع الكثير من المياه بسرعة وبشكل يلفت النظر، إلا أن التسربات الصغيرة يمكن أن تضيع الكثير من المياه – ببطء وعلى مدى شهور بل وسنوات - وغالبا دون أن تشعر لأنها أصعب على الملاحظة.

  • تفقّد حوض السباحة كل بضعة أشهر بحثا عن أي علامات واضحة للتسربات والتشقق. ابحث حوله عن مناطق التربة الرطبة أو الأرض الغائرة أو المناطق المتآكلة، وعن أي شقوق أو تمزق في أرضيته، أو أي مناطق رطبة حول المضخات والأنابيب والخراطيم وغيرها من المعدات. إذا وجدت أيا منها، فاتصل على الفور بالجهة المختصة بصيانة الحوض.
  • أجري اختبارات الكشف عن التسربات المختفية كل بضعة أشهر باستخدام اختبار الدلو من "وفّر مياه". وإليك الطريقة:
    1. أوقف أولا أي أنظمة للملء التلقائي وتأكد من عدم وجود مصدر لإضافة أي مياه جديدة لحوض السباحة خلال الأيام القليلة المقبلة.
    2. ضع دلوا على أحد درجات حوض السباحة بحيث يبلغ مستوى ماء الحوض لمنتصفه من الخارج، ثم املئه بالماء إلى نفس مستوى الماء خارجه.
    3. لا تستخدم حوض السباحة ليومين أو ثلاثة أيام، ثم قارن بين مستويي الماء داخل وخارج الدلو. يفترض أن تتبخر نفس الكمية من الماء (تقريبا) من حوض السباحة والدلو، لذلك إذا وجدت مستوى المياه خارج الدلو أقل بكثير من داخله فإن ذلك يدل على وجود تسرب ما.
    4. استدع شركة مهنية متخصصة في الأحواض على الفور للعثور على التسرب وإصلاحه.
  • استدع شركة مهنية متخصصة في الأحواض على الفور للعثور على التسرب وإصلاحه. تعتمد الطريقة الصحيحة لإصلاح التسرب على نوع حوض السباحة والمواد المصنوع منه، ومصدر ونوع التسرب. تنصحك "وفّر مياه" بأن لا تحاول إصلاح التسرب بنفسك، والتعاقد مع ذوي الخبرة المهنية لتقييم وإصلاح التسرب.
  • ضع خطط تصاميم الحدائق الخارجية المحيطة بحوض السباحة بعناية للتأكد من أن جذور النباتات والأشجار لن تؤدي في النهاية إلى أذى للحوض أو لأنابيبه أو معداته.
  • لكل قطرة أهمية. ينطبق هذا أيضا على توفير المياه في حوض السباحة! قد تبدو هذه النصائح مجرد مبادئ الحس السليم، وهي كذلك فعلا - سهلة وبسيطة.

    • أقلل الرش والطرطشة! تذكر أن فقدان بوصة واحدة من ماء حوض سباحتك يعني الحاجة إلى تعويضها بقرابة 2,000 لتر. وكلما ازدادت كمية الماء التي يهدر بالطرطشة، فسوف تحتاج إلى تعويضه بمزيد من المياه.
    • ننصح بممارسة الغطس بملاسة وأناقة وبتفادي القفز العنيف والتخبط والتلوي في الحوض.
    • تجنب تكرار دخول ومغادرة الحوض، إذ أن بعض المياه ستخرج معك في كل مرة.
    • عند الانتهاء، قف على أعلى درجات سلم الحوص وتخلص قبل تجفيف جسمك من قطرات الماء العالقة عليه بحيث تعود الى حوض السباحة.
    • إليك وسيلة سهلة تقلل بكثير من طرطشة المياه خارجا، تتلخص في إبقاء مستوى المياه أخفض من حافة الحوض ببوصة واحدة أو أكثر. 
  • ستساعدك الصيانة الدورية لحوض سباحتك ونظافته ومعداته وتوازنه الكيميائي على توفير المياه والحفاظ عليه آمنا وممتعا لكل أفراد عائلتك.

    يتعاقد كثيرون مع شركات صيانة أحواض السباحة لتضطلع بهذه المهام الروتينية. إذا كنت أحد هؤلاء، فأشرك المقاول بهذه النصائح واطلب منه مساعدتك على توفير الماء قدر المستطاع.

    • حافظ على التوازن الكيميائي الصحيح. أبق الطحالب والمواد الكيميائية تحت السيطرة وتجنب الاضطرار إلى تفريغ حوض السباحة بالكامل وإعادة ملئه مرة أخرى. إذ أن ذلك هو مضيعة هائلة للمياه.
      • إذا مال لون ماء حوض السباحة للاخضرار ولكن لا زال بإمكانك رؤية قاعه، فقد لا تحتاج لتفريغه. تحدث مع ذوي الخبرة المهنية في الأحواض لمعرفة ما إذا كان يمكن لجرعة صادمة من الكلور إعادة الحوض للحالة الطبيعية دون تفريغه. إذا كان الأمر كذلك، فتذكر عدم استخدام حوض السباحة مرة أخرى لحين التأكد من أن محتوى الكلور قد عاد إلى مستويات مقبولة.
      • إذا كانت المياه عكرة لدرجة عدم التمكن من رؤية القاع، فسوف تحتاج إلى إفراغ حوض السباحة بالكامل، وتنظيفه جيدا، وملئه ومعادلة الماء قبل استخدامه من جديد. عليك بعد هذا بذل عناية أكبر لتجنب السماح لمياه الحوض بالعودة للاخضرار مرة أخرى.
      • لا تنظف فلتر (مرشّح) حوض السباحة إلا عند الضرورة. سواء كان لديك فلتر خرطوش أو فلتر رمل، فإن التنظيف الزائد عن اللازم قد يكون مغريا أحيانا، ولكنه من الأشياء غير الضرورية التي تؤدي لفقد المياه. كثيرا ما يؤدي الشطف العكسي لمرشح الرمل فعليا إلى تحريك الرمل، ودفع الجزيئات الصغيرة مرة أخرى إلى حوض السباحة وتقليل أداء الفلتر.

    • كيف يمكنك أن تعرف أن الفلتر يحتاج للتنظيف؟ إليك ثلاث طرق بسيطة لمعرفة ذلك:
      1. لا يحتاج كلا نوعي الفلتر (فلتر الخرطوش وفلتر الرمل) للتنظيف إلا عندما يرتفع مقياس الضغط (الموجود على وعاء الفلتر) إلى أعلى من حوالي 10 أرطال من الضغط psi  فوق درجة ضغط الحوض النظيف أو عند بدء التشغيل. على سبيل المثال، إذا كان الفلتر يبدأ عند مقياس  10 رطل ووصل إلى 20 رطل، فهو بحاجة إلى تنظيف.
      2. عندما يصبح معدل تدفق (المياه العائدة إلى حوض السباحة من الفلتر) أقل من المعتاد.
      3. عندما تبدو مياه حوض السباحة غائمة أو متعكرة.
    • تذكر، لن تحتاج لأكثر من الشطف العكسي إلى أن يعود المؤشر أو زجاج القراءة للوضوح (تجده عادة مثبتا على خط صرف الفلتر). إن أي غسل إضافي غير ضروري ويؤدي لفقدان مزيد من المياه.
    • فكّر في تركيب فلتر ثانوي. عادة ما يتم التخلص من مياه الشطف العكسي في نظام الصرف الصحي ولكن المرشح الثانوي يمكن أن يسمح لك بإعادة استخدام هذه المياه في حوض السباحة أو استخدامها في حديقتك عن طريق إعادة مياه الشطف إلى مستوى نظيف وآمن. راجع متجر أحواض السباحة أو موردي معدات السباكة لمعرفة المزيد عن خيارات التصفية الثانوية.
    • نظف حوض السباحة وعلبة الكشط ونقاط التجميع الأخرى يدويا وبانتظام لتقليل الحمل على الفلتر وزيادة كفاءته في معالجة المياه.