How Can I Save Water?

Outside

Outside

Plants & Garden

Did you know that up to 50% of the water used in a typical Abu Dhabi villa is used in the garden?

Depending on the size of your garden, it can easily be the largest single area of water use in your home. That also makes it a great place to start saving lots of water.

flash-player-required

Even if you have a very small garden or only potted plants, the tips below will help make sure your garden is a Waterwise one.

There are many factors that determine how much water your garden needs and some can be adjusted to use water more wisely. They include:

  The types of plants you choose

  Where they are planted

  How they are planted

  How you water your plants

  Where you live

  Climate and environmental conditions

  Characteristics of your soil

A Waterwise garden starts with effective design and planning. After that, watering and other maintenance can be easy!

For advanced questions or advice about your garden’s specific needs, please consult a qualified landscape or gardening professional.

  • Garden

    • Choose plants that are native to the UAE or other semi-arid regions. Those are the best suited to Abu Dhabi’s hot and dry conditions. They may need up to 50% less water, less maintenance and will do better through the hot summers than species from moderate and tropical climates.
    • Apply xeriscaping principles when planning your garden. Xeriscaping is a way of designing the landscape of your garden to be as water efficient as possible. It considers factors like plant selection, soil, mulch, layout, irrigation and other maintenance requirements to make a water-efficient garden. Xeriscaping is similar to our Waterwise gardening tips, and something you can learn more about on your own or by speaking with a qualified landscape or gardening professional.
    • Grass lawns are enjoyable but they often need the most water of any of the plants in your garden. So when planning your garden, consider instead:
      • Smaller grass areas, more shrubs and ground cover—especially succulent and perennial plants, as they require much less water.
      • Patios, stone pathways or artificial grass—all can be useful and enjoyable and they don’t need any water at all!
    • When you do choose grass, choose warm-climate and drought-tolerant grass species like:
      • Grass1
        Swamp Couch (Paspalum Vaginatum)
      • Bermuda Grass (Cynodon Dactylon)
      • Saint Augustine, aka Buffalo (Stenotaphrum Secundatum)
    • All of these are available in Abu Dhabi. Swamp Couch is especially salt-tolerant, making it an excellent choice for those who live by the sea or use brackish water for irrigation.
    • Plant a new garden or lawn during a cool season, as new lawns generally require more water after they’re first planted. 
    • New plants often require extra water and care for a short period after they’re first planted, so be sure to follow your garden professional’s advice. Then return to your Waterwise ways once your new plants have established themselves.
  • garden 2
    • Different types of soil absorb and drain water differently. If your soil is sandy and drains too quickly, you might consider adding soil wetting agents (crystals or gels) to help it retain its moisture for longer. If you have questions about your soil, consult a gardening professional.
    • Sculpt a ring of soil around the base of your plants to trap a bit more water and direct it to the roots. The ring should be just larger than the plant’s root ball, so water seeping straight down reaches all of its roots.
    • Apply a layer of mulch on top of your soil, especially at the base of plants, to help it retain its moisture. Mulch reduces evaporation by up to 70% by acting like a blanket to protect the soil from the baking sun and drying winds. 
      • Lightweight mulches like sawdust, coconut or pine bark don’t last very long in Abu Dhabi’s climate—blowing away or disintegrating in the sun.
      • Although more expensive initially, rough mulch like pebbles, stone, gravel and even recycled concrete and bricks can be better. If they are light coloured, they will reflect the sun's rays and help to keep the soil cool. Remember to apply a layer of fertiliser below the mulch, as these coarser mulches do not provide any nutrients to the plant like some finer ones do.
    • Cut terraces into slopes to let water collect and soak into the soil instead of simply flowing downhill. “Terracing” helps avoid excessive runoff and makes sure the water benefits your plants instead of pooling in unwanted areas or flowing down a drain.
    • The most important tip is to know your garden’s sun, shade and wind factors and to plan your plants and their locations accordingly. Observe how areas of direct sunlight change throughout the day and with the seasons. South-facing walls and balconies get more sun year-round, for example.
    • Hydrozone” your garden—group plants with similar water, sun and shade needs together. This makes it easier to water them efficiently.
    • Too much direct sun and wind can damage your plants and dry your soil. To reduce those effects, use shade and windbreaks. Your home will provide some shade and wind protection, Fence1so use that to your plants’ advantage. Trees are a great natural source of shade for plants below, and drought-resistant hedges like Dodonea, Vitex and Texas Ranger, for example, can protect your garden from wind. You might also erect canopies, walls or fences in your garden for your plants’ (and your own) comfort.
    • No matter how you water your garden, the first rule of Waterwise watering is: water the roots, not the leaves. Water the soil at the base of your plants to let it soak to the roots instead of evaporating into the air
    • Using a watering can may be the most Waterwise way to water. It can give you the most control over how much water you use and the best understanding of how much your garden needs in different areas. By getting close to your plants, you’ll be better able to spot problems and notice beautiful details about your garden. But as gardens grow in size, watering cans may become less practical.
    • Hose1Hoses also allow you to give more personal control and attention to your garden than automated systems, but it’s easy to water for too long. Set a timer to remind you when to stop, and always use a nozzle that turns on and off easily—don’t let your hose run freely while you turn it on and off at the source. An open, free-flowing hose can use up to 20 litres of water per minute!
    • Automated irrigation systems can make watering large gardens easy. Use appropriate equipment or a combination that lets you water the different parts of your garden as efficiently as possible.
    • Use irrigation timers to easily make sure your garden is watered at the right times. Remember, it is still important to check the soil and consider the conditions before watering. Skip a watering day if the soil is still damp or if it has just rained.
    • When using lawn sprinklers, avoid models that spray water too high, too far or in too fine a mist. They lose much more water to evaporation.
    • Be sure your sprinklers do not water any unnecessary areas, like pavements and other unplanted areas. If your sprinklers water the wrong areas, unevenly, or if they cause water to pool, adjustment them as necessary. If the adjustments don’t work well enough or you see room for improvement, talk with a gardening professional about installing a more water-efficient irrigation system.
    • Check your irrigation system regularly for leaks and if you notice any, have it fixed immediately to avoid wasting any more water.
    • Re-using water is twice as nice! Whenever you can, water your plants with water that you would otherwise let go down the drain. For example, while waiting for the shower to warm up or while rinsing fruits or vegetables, collect that water in a bucket or watering can and give it to your plants. Giving your water another go-around is extra Waterwise!
    • Water your garden in the early mornings or late evenings only, when temperatures are at their coolest and winds are low. Much more of your water evaporates into the air in the high heat of day and when it’s windy, lost into the air instead of reaching your plants’ roots. Some say that between 5am and 9am is the best time to water daily.
    • Add an automatic timer to your irrigation system to make it extra easy to water your garden at the right times. Don’t forget to change the settings in summer and winter to give your garden enough water, but not too much.
    • How long you should you water? That depends on your garden, but many experts say you should give your garden about 1 inch of water at a time. How do you know how much is 1 inch of water? Here’s a simple trick to find out:
    1. Place a few empty tuna cans (usually 1-inch-deep) around your lawn or at the base of plants.
    2. Start a timer at the same time that you turn on your irrigation system.
    3. When the average can is full (some may get more water and others less), stop the timer and turn off your sprinklers. That's how long it takes to give your garden 1 inch of water.
    4. Water for that same amount of time from now on.
    • Regardless of what time you water, always make sure your plants actually need more water before you give it to them. Check the soil for moisture before you water lawns and plants alike. It’s as simple as this:
      • Put your finger into the soil down to your knuckle (over an inch).
      • If it is dry, go ahead and water.
      • If it is damp, skip the watering for that day.
    • If your leaves or grass start turning yellow, that’s a sign of overwatering. Water less frequently and allow the soil to dry between waterings.
    • Note that new lawns need to remain damp until the grass roots grow firmly into the soil and Waterwise lawn watering rules do not apply here.
  • Reapply mulch and soil wetting agents as needed to help the soil retain its moisture. Take advice from your gardening professional here.
  • Adjust your lawn mower to keep grass longer, especially when the weather is hot. A taller lawn shades the roots and holds soil moisture better. Don’t cut grass more than 1/3 its length at a time and try to keep it between 5cm to 8 cm in length.
  • Aerate your lawn at least once a year to give it more oxygen and help it retain its moisture. Aeration removes small plugs of soil at a time, letting air and water reach the roots more easily.
  • Fertilising your lawn will make your grass healthier. But in doing this, make sure that you follow the directions on the package (or consult with your gardening professional), as over-feeding can slow the growth of grass and can also cause fungi. Specific fertilisers are made for certain seasons and weather conditions. 
  • PruningShearsOne easy way to fertilise grass and shade your soil at the same time is to spread the cut grass (from mowing) back over your lawn.
  • Remove weeds regularly, as these unwanted guests drink your water too!
  • Ensure the good health of all your plants by pruning effectively.

كيف يمكنني توفير المياه؟

في الخارج

في الخارج

الزراعة والحديقة

هل تعلم أن الحدائق تستهلك ما يقارب 50% من المياه المستهلكة في أي فيلا متوسطة الحجم في أبوظبي؟

اعتمادا على حجم حديقة منزلك، فيسهل اعتبارها أكثر مناطق البيت استهلاكا للماء، ومكانا مناسبا للبدء في توفير الكثير من المياه.

شاهد مقطع فيديو يريك كيف تبدأ التوفير.

flash-player-required

حتى إذا كانت حديقتك صغيرة جدا أو لا تزيد عن بعض النباتات المزروعة في أوعية، فإن النصائح التالية ستساعدك في التحقق من توفير المياه في حديقتك.

هناك العديد من العوامل التي تحدد كمية المياه التي تحتاجها حديقتك، ويمكنك تكييفها بحيث تستخدم المياه بشكل أكثر حكمة. ومنها:

• أنواع النباتات التي تختارها

• أين تزرعها

• كيف تزرعها

• موقع منزلك

• الظروف المناخية والبيئية

• خصائص التربة

• كيفية ريّ نباتات حديقتك

يمكنك جعل حديقتك موفّرة للمياه بأن تبدأ بالتصميم والتخطيط الفعّالين، وسيكون ريّها والاعتناء بها سهلا بعد ذلك!

للأسئلة و المشورة المتخصصة حول الاحتياجات المحددة لحديقتك، يرجى استشارة أحد المتخصصين في تخطيط الحدائق أو البستنة المؤهلين.

  • Garden

    • ننصحك باختيار النباتات المحلية التي تنمو أصلا في الإمارات العربية المتحدة أو في المناطق شبه القاحلة الأخرى. هذه النباتات هي الأنسب لمناخ أبوظبي الحار الجاف، تحتاج هذه النباتات قرابة 50٪ أقل من مياه الري من تلك الواردة من مناخات معتدلة أو استوائية، كما تحتاج لجهد أقل في الصيانة، وتتميز بالازدهار في شهور الصيف الحارة.
    • سواء كانت النباتات محلية أم لا، فاختر ذات أدنى متطلبات الري – أي تلك التي تحتاج مياها أقل. تجد في "دليل تصميم الأماكن العامة" الذي يصدره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني قائمة شاملة مفيدة للنباتات المحلية ومتطلباتها العامة للريّ (الملحق B / صفحة 140 ).
    • طبّق مبادئ الحدائق الجافة "زيريسكيب" xeriscaping عند تخطيط حديقتك. مبادئ الحدائق الجافة هي أسلوب لتصميم مناظر البساتين بحيث تكون كفؤة في استخدام المياه قدر الإمكان. يتم ذلك من خلال اختيار النباتات الأنسب وعدة اعتبارات أخرى كالتربة والمهاد والتصميم والري ومتطلبات الصيانة والعناية الأخرى. تشابه هذه المبادئ نصائح البستنة التي نقدمها في هذه الصفحة. يمكنك أيضا تعلّم المزيد بالاطلاع والقراءة أو باستشارة المختصين المؤهلين في البستنة أو الحدائق.
    • Grass1
      قد تقدم مسطحات العشب الخضراء مناظرا جميلة لكنها تحتاج غالبا لكميات مياه لريها أكثر من أي من النباتات الأخرى في حديقتك. لذلك ضع ما يلي في الاعتبار عند تخطيط حديقتك:
      • مناطق عشب أصغر، وكمية أكثر من الشجيرات ونباتات تغطية الأرض خاصة النضرة والمعمّرة، إذ أنها تتطلب كميات أقل من المياه.
      • باحات وممرات مبلطة بالحجر أو مكسوة بالعشب الاصطناعي يمكنها جميعا أن تكون مفيدة وممتعة، كما أنها لا تحتاج إلى أي مياه على الإطلاق!
    • عند اختيارك للعشب، اختر الأنواع الواردة من مناخ دافئ والأنواع المقاومة للجفاف مثل:
      • عشب الباسبلم Paspalum Vaginatum (يعرف أيضا باسم Swamp Couch)
      • عشب البرمودا (النجيل البلدي ) Cynodon Dactylon
      • النجيل الفرنسي أو الإسباني Stenotaphrum Secundatum (يعرف أيضا باسم سانت أوغسطين و بافالو).
    • تتوفر كل هذه الأنواع في أسواق أبوظبي وهي عالية التحمل للملح مما يجعلها خيارا ممتازا لأولئك الذين يعيشون قرب شاطئ البحر أو يستخدمون المياه شبه المالحة (المسوسية) في الري.
    • ازرع الحديقة أو المسطح الجديد خلال المواسم الأكثر برودة، إذ أن مساحات العشب الجديدة تتطلب عموما الكثير من المياه عند زراعتها. 
    • غالبا ما تحتاج النباتات الجديدة للمزيد من المياه والرعاية في الفترة الأولى لزراعتها. لا تنسى اتباع نصائح المهنيين المختصين بالحدائق والبستنة، ثم اتبع نصائح "وفّر مياه" بعد أن تكون النباتات الجديدة قد اشتد عودها.
  • garden 2
    • تختلف أنواع التربة في امتصاصها وتصريفها للمياه. إذا كانت تربة حديقتك رملية فإنها ستصرّف المياه بسرعة كبيرة جدا، وقد يكون عليك أن تنظر في إضافة عوامل ترطيب (مواد بلورية أو هلامية) تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول. إذا كان لديك أي أسئلة حول التربة في حديقتك، فاستشر المهنيين المختصين بالحدائق والبستنة.
    • شكّل طوقا من التربة حول قاعدة النباتات لاعتراض جريان المياه وتوجيهها إلى الجذور. يجب أن يكون الطوق أكبر من الكرة الجِذرية للنبات، لكي تصل المياه التي تتشربها التربة للأسفل إلى كل أجزاء جذورها.
    • ضع طبقة مهاد من النشارة أو التبن أو مادة عضوية فوق التربة، ولا سيما عند قاعدة النباتات، لمساعدتها على الاحتفاظ برطوبتها. تعمل هذه الطبقة على تقليل التبخر بنسب تصل إلى 70 ٪ إذ أنها تعمل كغطاء لحماية التربة من الشمس الحارقة والرياح المجففة. 
      • لا تستمر طبقات المهاد الخفيفة الوزن مثل نشارة الخشب أو لحاء شجر جوز الهند أو الصنوبر في البقاء لمدة طويلة في مناخ أبوظبي – لأنها تتطاير أو تتفكك بفعل حرارة الشمس.
      • على الرغم من أنها قد تكون أكثر تكلفة في البداية، فإن من الأفضل استخدام طبقة خشنة من مواد كالحصى والحجر والحصى المجروش بل وحتى من الاسمنت والطوب المعاد تدويره. لاحظ أنه إذا كان لون الطبقة فاتحا، فسيساعد ذلك أيضا على عكس أشعة الشمس وعلى الحفاظ على برودة التربة. تذكر وضع طبقة من السماد تحت المهاد، إذ أن هذه المواد الخشنة لا تقدم أي من المواد المغذية للنبات كما تفعل بعض من الأنواع الأكثر نعومة.
    • قسّم المنحدرات إلى مصاطب للسماح للمياه بالتجمّع والبقاء لترطيب التربة بدلا من الانسياب إلى المناطق الأكثر انخفاضا. تساعد المصاطب على تجنب الجريان المفرط للمياه وضمان استفادة نباتاتك بها بدلا من تجمعها في المناطق غير المرغوب فيها أو التسرب للمصارف.
    • من النصائح البالغة الأهمية هو أن تعرف عوامل الشمس والظل والرياح لحديقتك، وأن تخطط للنباتات ومواقعها وفق ذلك. لاحظ كيف تتغير مناطق أشعة الشمس المباشرة خلال أوقات النهار وفي المواسم المختلفة، وكيف تستقبل الجدران والشرفات التي تواجه الجنوب، مثلا، المزيد من أشعة الشمس على مدار السنة.
    • قسّم حديقتك لمناطق تجتمع فيها النباتات المتماثلة في احتياجاتها للمياه والشمس والظل، سيسهل عليك ذلك ري كل منها بكفاءة.
    • يمكن أن يؤدي التعرض للكثير لأشعة الشمس المباشرة والرياح اتلاف نباتات حديقتك وتجفيف تربتها، لذا استخدم مصادر الظل ومصدّات الرياح للحد من آثارها. لاحظ أن مبنى منزلك يوفر بعضا من الظل والحماية من الرياح، Fence1لذا استخدم ذلك لفائدة النباتات. تمثل الأشجار مصدرا طبيعيا هاما لتظليل النباتات الواقعة تحتها، كما يمكن لسياجات من الشجيرات المقاومة للجفاف - مثل الدودونيا Do Layout donea وكف مريم VITEX وحارس تكساس Texas Ranger، على سبيل المثال - أن تحمي حديقتك من الرياح. إقامة العرائش أو الجدران أو الأسيجة في الحديقة يقدم الراحة لنباتاتك (ولك أيضا).
    • بغض النظر عن الأسلوب الذي تتخذه لريّ لحديقتك، فإن النصيحة الأولى من "وفّر مياه" هي أن تسقي الجذور وليس الأوراق. أي أن تسقي التربة عند قاعدة النباتات لكي يغلغل الماء الى الجذور بدلا من أن يتبخر في الهواء.
    • قد يكون السقي باستخدام إبريق أو ما شابه الطريقة الأكثر كفاءة لتوفير المياه، إذ أنه يتيح لك تحكما أفضل بكمية المياه التي تستخدمها وفهما أفضل لاحتياجات كل من المناطق المختلفة في الحديقة، كما أن اقترابك من النباتات سيجعلك أكثر قدرة على اكتشاف المشاكل وملاحظة التفاصيل الجميلة لحديقتك ونباتاتها. السقي بإبريق أو إناء الري قد يكون بالطبع أقل عملية في الحدائق الكبيرة.
    • Hose1 يمكنك استخدام الخراطيم في الري أيضا السيطرة الشخصية والانتباه لحديقتك بأكثر مما توفره النظم الآلية، ولكنه قد يؤدي إلى الري لفترة أطول من اللازم. استخدم جهاز توقيت لتذكيرك بمتى يجب أن تتوقف، واستخدم فوهة يسهل فتحها وإغلاقها – أي تلك التي لا تسمح باستمرار تدفق المياه من الخرطوم أفي الوقت الذي تحتاجه لبلوغ المصدر لإيقافه. لاحظ أنه يمكن لخرطوم يتدفق بحرية استخدام ما يصل إلى 20 لترا من مياه الري في الدقيقة الواحدة!
    • تستطيع ري الحدائق الكبيرة بنظم الري الآلي، لكن عليك استخدام المعدات المناسبة أو التشكيلة التي تمكنك من ري أجزاء مختلفة من حديقتك بأكبر قدر من الكفاءة.
    • استخدم جهاز توقيت الري للتأكد من سقي حديقتك للأوقات الصحيحة. تذكر أن من المهم التحقق من التربة والنظر في حالتها قبل السقي. تخطى السقي في الأيام التي تجد فيها أن التربة لا تزال رطبة أو إذا كانت قد أمطرت.
    • عند استخدام مرشّات العشب؛ تجنب الأنواع التي ترش الماء على علو مرتفع، أو بعيدا جدا أو برذاذ فائق النعومة، إذ أنها تفقد الكثير من الماء بفعل التبخر.
    • تأكد من أن مرشّات المياه لا تقذف بالماء إلى أي مناطق غير ضرورية، مثل الأرصفة والمناطق الأخرى غير المزروعة. إذا لاحظت أن مرشّات المياه في حديقتك ترش الماء على مثل تلك المناطق، أو بشكل غير متساو، أو إذا كانت تجعل المياه تتجمع في برك موحلة، فيجب تعديل إعداداتها حسب الحاجة. إذا لم تؤدي تلك التعديلات إلى عملها بشكل جيد بما فيه الكفاية، أو إذا كنت ترى مجالا لتحسين الأمر، فراجع المختصين من المهنيين حول تثبيت نظام ريّ أكثر توفيرا للمياه.
    • دقق في نظام الري بشكل منتظم للكشف عن التسربات و إذا لاحظت أي منها، فأصلحها على الفور لتجنب هدر المزيد من الماء.
    • حاول إعادة استخدام المياه كلما استطعت واسقي النباتات بالمياه التي كان من شأنها أن تذهب هباء إلى الصرف الصحي. ومنها، على سبيل المثال، تلك المتساقطة أثناء انتظارك لإحماء الماء عند الاستحمام أو أثناء شطف الفواكه أو الخضار، اجمع تلك المياه في دلو أو ابريق سقي واستخدمها لري نباتاتك. إن إعادة استخدامك للماء التزام بشعار ومبادئ "وفّر مياه"!
    • أفضل أوقات سقاية حديقتك هي في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، أي في الأوقات التي تنخفض فيها درجات الحرارة وسرعة الرياح. يتبخر الكثير من الماء في الهواء في درجات الحرارة العالية نهارا وعندما يكون الطقس عاصفا، فيضيع في الهواء بدلا من الوصول إلى جذور النباتات. يقول البعض بأن الفترة من 5:00 إلى 9:00 صباحا هي أفضل وقت للسقي اليومي.
    • أضف جهاز توقيت تلقائي لنظام الري كتسهيل إضافي لري حديقتك في الأوقات الصحيحة. لا تنسى تغيير إعدادات النظام في الصيف والشتاء لإعطاء الحديقة ما يكفي من المياه، ولكن ليس بأكثر مما تحتاجه.
    • ما هي المدة اللازمة للري؟ تعتمد الإجابة على طبيعة حديقتك، ولكن العديد من الخبراء يوصون بإعطاء الحديقة حوالي بوصة من الماء في كل مرّة. كيف يمكنك أن تعرف مقدار بوصة واحدة من الماء؟ هناك حيلة بسيطة لمعرفة ذلك:
    1. ضع عددا قليلا من علب التونة الفارغة (وعمقها هو بوصة واحدة في العادة) حول حديقتك أو عند قواعد النباتات.
    2. شغّل جهاز التوقيت في نفس الوقت الذي تبدأ فيه بتشغيل نظام الري.
    3. عندما ترى أن معظم العلب قد امتلأت (سيتراوح مقدار الامتلاء بين علبة وأخرى)، أوقف جهاز التوقيت وأجهزة الرش. بهذا ستعلم الزمن الذي يستغرقه إعطاء حديقتك بوصة من الماء.
    4. استخدمه لتوقيت ري الحديقة من الآن فصاعدا.
    • بغض النظر عن وقت الري الذي حددته بالطريقة السابقة، تأكد دائما من أن النباتات هي فعلا بحاجة الى مزيد من المياه قبل أن تسقيها. افحص مقدار رطوبة التربة قبل سقي مساحات العشب أو النباتات. الأمر في غاية البساطة
      • كل ما عليك هو أن تدس إصبعك في التربة وصولا الى أول مفصل (أكثر من بوصة بقليل).
      • إذا وجدتها جافة، فامضي قدما بالري.
      • إذا وجدتها رطبة، تخطي الري لذلك اليوم.
      • إذا لاحظت تحول لون أوراق العشب أو النباتات للاصفرار، فإن ذلك علامة على أنها تسقى بأكثر من اللازم. قلل من أوقات السقي واسمح للتربة أن تجف بين السقايات.
      • لاحظ أن المساحات العشبية الحديثة الزراعة تحتاج لأن تبقى رطبة إلى أن تنمو جذور العشب بقوة في التربة (أي أن قواعد "وفّر مياه" لا تنطبق في تلك المرحلة).
  • كرر وضع طبقة المهاد والترطيب حسب الحاجة لإبقاء التربة على رطوبتها. استعن بمشورة محترفي الحدائق في هذا الأمر.
  • أضبط ماكينة جز العشب للإبقاء على العشب أكثر طولا، وخصوصا عندما يكون الطقس حارا، إذ أن العشب الأطول يظلل الجذور ويحافظ على رطوبة التربة بشكل أفضل. لا تجز العشب لأكثر من ثلث طوله في المرة الواحدة وحاول إبقاء طوله بين 5 سم إلى 8 سم.
  • عليك تهوية حديقتك مرة واحدة على الأقل في السنة لإعطائها المزيد من الأوكسجين ومساعدتها على الاحتفاظ برطوبتها. تتم التهوية بعمل ثقوب بشكل الأصابع في التربة على مراحل لتمكين الهواء والماء من الوصول إلى الجذور بسهولة أكبر.
  • تسميد حديقتك سيجعل عشبها أكثر صحة، لكن الإكثار من الأسمدة أو استخدام النوع الخاطئ يمكن أن يضر بحديقتك. لذا، لا تنسى اتباع التعليمات المدونة على العبوة أو استشارة محترفي الحدائق. 
  • PruningShearsإعادة نثر العشب الناتج عن الجز على الحديقة هي أحد الطرق السهلة لتسميد العشب وتظليل التربة في نفس الوقت.
  • أزل الأعشاب الضارة من الحديقة بانتظام، إذ أن تلك النباتات غير المرغوب فيها تستهلك كميات من الماء أيضا!
  • شذّب النباتات على نحو فعال لضمان صحتها. أزل الأغصان الميتة أو المريضة لتسمح بما يكفي من الهواء والضوء أن يصل إلى الأوراق. إذا كان التشذيب لغرض تجميل الحديقة أمرا اختياريا مرغوبا، فإن التشذيب لصحة النباتات أمر ضروري.