كيف يمكنني توفير المياه؟

داخل البيت

داخل البيت

تنظيف الملابس

هل تعلم أن غسيل الثياب يستهلك 20% من الماء المستخدم داخل منزلك؟

تستخدم الأسرة المتوسطة في أبوظبي الغسالة مرة واحدة للشخص الواحد كل أسبوع. تستخدم كل حمولة غسيل ما بين 75 و190 لترا من المياه لكل غسلة. إن هذا يجعل من غرفة الغسيل في منزلك مكانا عظيما لتوفير المزيد من المياه. هناك غسالات من مختلف الأحجام وتتفاوت في كمية المياه المستخدمة لكل حمولة.

اتبع هذه النصائح لتوفير المياه في كل حمولة من الغسيل واجعل لكل قطرة أهمية:

  • اغسل فقط بحمولة كاملة. تستخدم معظم الغسالات نفس كمية المياه سواء كانت ممتلئة أو فارغة. لتجنب هدر أي مياه اضافية، اغسل فقط عندما تكون الغسالة ممتلئة.
  • اختر الدورة أو مستوى المياه المتناسب مع حجم التحميل. استخدم كميات أقل من المياه ودورات أقصر عندما يكون ذلك ممكنا. يمكن لبعض أنواع الغسالات الجديدة أن تستشعر حجم الحمولة، وتضبط كميات المياه وفق ذلك.       
  • إذا كنت تغسل الملابس في الحوض، استخدم حنفية ماء كفؤة أو ركب جهاز للإشباع بالهواء لت.وفير المياه. سد البالوعة بدلا من استخدام المياه الجارية واستخدم فقط كمية الصابون الذي تحتاجها حقا، كثرة الصابون تتطلب المزيد من المياه لغسلها.
  • عند شراء غسالة جديدة، ستجد أن العديد من الموديلات الجديدة تساعد على توفير المياه في كل غسلة. ابحث عن:
    • الأنواع التي تحمّل من الأمام - لأنها تستخدم مياها أقل بكثير من تلك التي تحمّل من الأعلى أو ذات الحوضين. يمكن للغسالات التي تحمّل من الأمام توفير ما يصل الى نصف المياه التي تستخدم في الأنواع الأخرى.
    • الإعدادات الموفرة للمياه وللطاقة – تتوفر في العديد من الغسالات الآن إعدادات رفيقة بالبيئة وتستخدم كميات أقل من المياه والكهرباء لكل حمولة. يمكن لبعض أنواع الغسالات الجديدة أن تستشعر حجم الحمولة، وتضبط كميات المياه وفق ذلك.
    • الكفاءة الجيدة في استخدام المياه – قارن متوسط الاستهلاك لكل نوع من الغسيل. على سبيل المثال، فإن جهازا بسعة 7 كلجم ويستخدم 70 ليترا في الغسلة يعتبر خيارا جيدا .
    • الحجم المناسب لمنزلك - اختر غسالة بحجم مناسب لعائلتك، وليس مجرد غسالة ذات سعة أكبر. استخدامك لغسالة أكبر مما تحتاجه يهدر كميات إضافية من المياه والطاقة بلا داعي.
  • هل تعلم أن الغسالات المتوفرة في أبوظبي هي في المتوسط أكبر حجما بحوالي 20 ٪ مما هي عليه في أوروبا؟ وذلك لأن لدينا في هذه المنطقة أسرا كبيرة في العادة، ولكن هذه الآلات تستخدم مزيدا من المياه والكهرباء.


إذا كانت آلة تجفيف الملابس في منزلك تحتاج إفراغ حاوية التكثيف (المياه)، فاستخدم هذا الماء لري النباتات أو في أي غاية حسنة أخرى بدلا من القائه في الصرف الصحي.


Power tip intext 1
  نصيحة تتعلق بالطاقة: الغسل بالماء البارد يوفر الكهرباء. الماء البارد هو أيضا أفضل للأقمشة ذات الألوان الأكثر قتامة كما أنه يساعد على الحفاظ على لون الملابس ويقلل من احتمال بهت الأصباغ.


Eco tip intext 1  نصيحة بيئية: اختر المنظفات الطبيعية والقابلة للتحلل والمنخفضة الفوسفات كلما أمكن ذلك، لأنها تقلل من كمية المواد الكيميائية التي تطلق في البيئة وتخفف الضغط على محطات معالجة النفايات في أبوظبي. 


Power tip intext 1  نصيحة متعلقة بالطاقة: شغل الغسالات خارج أوقات الذروة (أي قبل الساعة 2:00 ظهرا وبعد 08:00 مساء) للمساعدة على تجنب وضع إجهاد اضافي على شبكة الطاقة في أبوظبي والمساهمة في التوفير الجماعي للطاقة.

Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن أجهزة  ذات كفاءة في إستهلاك الكهرباء ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس.