كيف يمكنني توفير المياه؟

داخل البيت

داخل البيت

المطبخ

هل تعلم أن صنبور المطبخ يمكن أن يصب 20 ليترا من الماء في الدقيقة؟

المطبخ هو قلب بيتك ويستخدم فيه 10% من استهلاك العائلة المتوسطة من المياه. هناك الكثير من الطرق السهلة لتوفير المياه في المطبخ سواء في الطبخ أو غسل الأطباق وفي جمع المياه لإعادة استخدامها في مكان آخر.  

يمثل غسل الأطباق (الصحون) وغيرها أكبر استخدام للمياه بين جميع أنشطتك المعتادة في المطبخ. ما هي إذا طريقة " وفّرمياه" للحصول على أطباق نظيفة؟

استخدام غسّالة الأطباق هو الأسلوب الأكثر كفاءة في استخدام المياه.

    • طالما كانت الغسالة ممتلئة، فهي السبيل الأكثر توفيرا للمياه لتنظيف الأطباق وغيرها. تستخدم معظم غسالات الأطباق نفس كمية المياه بغض النظر عن ما في داخلها، لذلك فإن غسل أقل من حمولة كاملة يمثل هدرا لا لزوم له للمياه. انتظر إلى أن تمتلئ الغسالة قبل تشغيلها.
    • عند شراء غسالة أطباق جديدة، ابحث عن تلك الكفؤة في استخدام المياه - إذ يمكنها توفير ما يصل الى 20٪ في كل غسله. تخيل كل كميات الماء الذي يمكنك توفيرها خلال أسابيع وشهور وسنوات استخدامها!
    • معظم الغسالات الحديثة قادرة تماما على تنظيف المواد الغذائية من الأطباق والأواني، باستثناء القدور والمقالي التي بها بقايا الطهي في الفرن أو الدهون. أكشط معظم ما تبقى بها من طعام إلى القمامة، ولكن لا تهتم بشطفها قبل وضعها في الغسالة.
    • تعرّف على إعدادات غسالة الأطباق واستخدم الإعداد الأنسب لكل غسله. لتوفير المزيد من المياه اختر 'دورة سريعة " لجميع الأواني ما عدا الأطباق المتسخة جدا.


    Power tip intext 1
      نصيحة متعلقة بالطاقة: وفر الطاقة باستخدام إعدادات درجة الحرارة المنخفضة إذا لم تكن الأطباق جد متسخة.


    Eco tip intext 1
      نصيحة بيئية: هل تريد أن تفعل أكثر من ذلك؟ شغل غسالة الأطباق بعد العاشرة مساء بدلا من أثناء النهار للمساعدة في تقليل الحمل على البنية التحتية للمياه والشبكة الكهربائية في أبوظبي. وهذا هو ما يسمى تحويل استخدامك إلى خارج "ساعات الذروة" ويساعد الإمارة في إدارة توصيل الكهرباء بشكل أكثر فعالية.

    • عند غسل الصحون باليد، جرب هذه الطريقة "وفّر مياه":
    1. أكشط بواقي الطعام من الأطباق بقدر ما تستطيع إلى صندوق القمامة.
    2. سد البالوعة واشطف الأطباق بسرعة، وأوقف الماء عند امتلاء الحوض إلى منتصفه.
    3. أضف القليل من الصابون، احرص على ألا تستخدم إلا القليل إذ كلما زاد الصابون زادت كمية المياه التي ستحتاج إليها للشطف.
    4. اغسل ونظف الأطباق.
    5. أزل سدادة الحوض لإفراغه من الماء.
    6. سد البالوعة مرة أخرى - هذه المرة للتحكم بكمية المياه التي ستستخدمها للشطف.
    7. اشطف الأطباق باستخدام أقل قدر ممكن من الماء. أوقف تدفق الماء بين شطف الأطباق لتوفير المزيد من المياه. حاول أن تنتهي من شطف الأطباق قبل بلوغ كمية الماء إلى منتصف الحوض.

    كيف سارت الأمور؟ هل يمكنك أن تفعل أفضل من ذلك في المرة القادمة؟ تمرّس وعلّم عائلتك هذه الخطوات، وسوف تكون أكثر سهولة عندما تصبح عادة.


    Eco tip intext 1 نصيحة بيئية: اختر المنظفات القابلة للتحلل كلما كان ذلك ممكنا لمساعدة البيئة وتقليل الضغط على محطات معالجة مياه الصرف الصحي في إمارة أبوظبي. تجنب أيضا صب الدهون والزيوت في الحوض لأنها يمكن أن تتراكم وتسد الأنابيب وتزيد الجهود اللازمة لمعالجة مياه الصرف الصحي قبل أن يمكن إعادة استخدامها لأغراض الري أو القاءها في البحر.

    • هل تعلم أن أجهزة التخلص من القمامة تستخدم الكثير من المياه؟ لذلك تجنب استخدامها إذا استطعت. بدلا من ذلك، اكشط الطعام عن الأطباق بقدر ما تستطيع في صندوق القمامة قبل غسلها.
    • كلما زادت كمية الطعام والصلصة المتبقية في الأطباق، زادت كمية المياه اللازمة لشطفها وغسلها. نكرر من جديد، ستوفر المزيد من الماء عند كشط بواقي الطعام من الأطباق إلى القمامة قبل غسلها.


    Eco tip intext 1
      نصيحة بيئية: إذا كان لديك مساحة في حديقتك، ففكر في إقامة كومة سماد عضوي (كومبوست) باستخدام بقايا الفواكه والخضار (وليس اللحوم أو الدهون). سماد النفايات العضوية، مثل قشور الفواكه والخضروات والأوراق وقصاصات العشب والخشب وقصاصات الورق، مفيد وصحي لحديقتك ويخفف الضغط على مكبات النفايات في أبوظبي ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

  • يفضل عند شطف الفواكه أو الخضار أو الأرز أو البقول أن تفعل ذلك في ماء داخل وعاء أو زبدية بدلا من تحت صنبور مفتوح، بدلا من سكب الماء هباء. يمكنك استخدام ماء الغسل لاحقا لري النباتات!
  • لا تستخدم الماء الجاري لتذويب الجليد عن الأغذية المجمدة. ذوّبها في فرن الميكروويف باستخدام إعداد التذويب، بل وأفضل من ذلك، (وهذه نصيحة متعلقة بالطاقة) خطط مقدما وضع الأغذية المجمدة في الثلاجة ليذوب الجليد خلال الليل.Power tip intext 1
  • هل تعلم أن طبخ الخضروات بالبخار بدلا من غليها يوفر المزيد من الماء ويحافظ على المزيد من الفيتامينات الموجودة بها؟ أبق الغطاء على القدر للحفاظ على المياه. يمكنك استخدام نفس الماء المحتوي على الفيتامينات والنكهات المضافة في إعداد الحساء بدلا من إضاعتها هباء في البالوعة.
  • إذا كان الصنبور يقطر، فعليك إصلاحه في أقرب وقت ممكن. إذا كنت ستنتظر طويلا إلى أن يأتي من سيصلحه، فضع دلوا تحته لجمع الماء المتساقط لاستخدامه لأغراض أخرى مثل سقي النباتات الخاصة بك. ستجد المزيد من نصائح "وفّر مياه" العملية عن التعامل مع التسريبات الداخلية وتنقيط الصنبور في هذا الموقع.
  • أثناء انتظارك إلى أن يسخن أو يبرد ماء الصنبور، لا تدع المياه تضيع هباء في المجاري! اجمع الماء وضعه في الثلاجة للشرب لاحقا، أو استخدمه لسقي نباتاتك أو لأي غرض مفيد آخر.
  • ثبت أداة الإشباع بالهواء(areator) إلى الصنبور لتوفر ما يصل إلى 50٪ من المياه. هذه الأدوات هي تركيبات صغيرة تثبت على فوّهة الصنبور، وتوفر المياه عن طريق الحد من التدفق ولكنها غالبا ما تعطي الشعور بتحسن الضغط وهو ما يسهّل إزالة الدهون عن الأطباق. يمكنك شراء أدوات الاشباع بالهواء من مخازن التجهيزات المنزلية والمواد الصحية.
  • هل تعلم أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة (ADQCC) يطبق حاليا نظام تصنيف جديد لكفاءة التركيبات مثل صنابير المطبخ والحمام في استخدام المياه؟ ابحث عن هذه المعلومات عندما تحتاج إلى شراء أي منتج يستخدم المياه.


Power tip intext 1
  نصيحة متعلقة بالطاقة: خفض ضبط سخان المياه في بيتك إلى درجة الحرارة التي تريدها - وليس أسخن من ذلك. عند الذهاب في إجازة، أطفأ سخان المياه لتجنب الاستهلاك غير الضروري للكهرباء أثناء غيابك.