How Can I Save Water?

Inside

Inside

Bathroom

Did you know that around 40% of all water consumed inside the home is used in the bathroom? A quarter of that water is flushed down the toilet!

It’s easy to waste unnecessary water in the bathroom, especially taking extra-long showers. But don’t worry, there are also lots of ways to save!

Here are some tips to be more Waterwise in the bathroom:

  • Did you know the shower is where most people use the most water inside their home? Showers use 10 to 20 litres of water each minute!

    • The best tip for saving water in the shower is the simplest: take shorter showers. The longer you take, the more water goes down the drain. Aim for five minutes or as close as you can reasonably get.
    • Use a shower timer to help remind you when to get out. Many waterproof models are available, or you can use a regular kitchen timer as long as you keep it dry.
    • Replace your showerhead with a water efficient model to save up to 50% during every shower. They work by restricting the flow of water but often feel like they use higher pressure, which can be a bonus if your home’s water pressure usually feels too low.
    • While you wait for your water to warm up (or cool down in the summer), catch the water in a bucket to give to your plants, clean your home or use for another purpose. You’ll save many Litres that would otherwise flow down the drain every time you shower.
    • To save even more, turn off the water while soaping, shampooing or shaving and turn it back on when you’re ready to rinse. 
    • They say that cool water is better for the skin, whereas hot water dries skin and opens pores. So by taking shorter hot showers, you’ll actually be doing your skin a favour.


    Power tip intext 1 
    Power tip: Taking shorter showers also saves energy by not having to heat up as much water. 


    Power tip intext 1 
    Power tip: Adjust the temperature on your water heater so it is only as hot as you really want to use. Heating your water too high, so that you have to mix cold water to make it a comfortable temperature, is an unnecessary waste of energy.

    Eco tip intext 1 Eco-tip : Looking for water-efficient products? Search certified products currently carrying the Abu Dhabi Quality and Conformity Council (QCC) Trustmark for Environmental Performance by category, brand, model name and/or model number on the QCC database.

    • Affix an aerator to your tap to use up to 50% less water. Aerators are small fittings that screw on to the tip of your tap. They save water by reducing the flow but often give the feeling of improved pressure. Aerators are available at most good hardware stores.
    • Turn off the tap while you brush your teeth. To save more, rinse your brush in a small cup of water instead of under an open tap.
    • Don’t let the tap run while you shave either. Plug the sink and fill it only with enough warm water to rinse the blade instead of rinsing under a running tap.
    • Use only as much water as you actually need to wash your hands. Turn off the tap while you lather your hands and turn it back on to rinse.
    • Teach children to turn taps off tightly after each use. A dripping tap can waste 20 to 40 litres of water per day. That is a lot of wasted water!
    • If your tap is dripping, fix it as soon as possible. If you need to wait for someone to fix the dripping tap, place a bucket underneath the tap to use in other places like watering your plants.

     

    Eco tip intext 1 Eco-tip : Looking for water-efficient products? Search certified products currently carrying the Abu Dhabi Quality and Conformity Council (QCC) Trustmark for Environmental Performance by category, brand, model name and/or model number on the QCC database.

    • If you have a single-flush toilet, consider replacing it with a dual-flush one. A dual flush toilet lets you select the amount of water you use per flush—a lot or a little, for solid waste or liquid. A single-flush toilet uses 12 Litres of water on average, whereas a dual-flush toilet does the same job with less, even as low as 3 Litres per flush.
    • If it’s not the right time to buy a new toilet, you can reduce the amount of water your current toilet uses per flush by placing a brick or full bottle in your cistern (the water tank above your toilet). This works by taking up space inside your cistern and fooling it into adding less water back in after every flush. Find the best size and placement that works for your toilet and does not disrupt its flow.
    • Do not use your toilet as a garbage bin or ashtray. It wastes anywhere from 3 to 12 litres just to dispose of a tissue or a cigarette butt!

     

    Eco tip intext 1 Eco-tip : Looking for water-efficient products? Search certified products currently carrying the Abu Dhabi Quality and Conformity Council (QCC) Trustmark for Environmental Performance by category, brand, model name and/or model number on the QCC database.

  • Did you know that filling the average bathtub with 30 centimetres of water is equal to 200 litres of water? That is the equivalent of 16 toilet flushes or more. However, the average five-minute shower with a water efficient showerhead uses just 50 litres. 

    So our number one tip for saving water in the bath is not to take one! Take a 5-minute shower instead.

    But when you do use the bath—for children, pets or a little relaxation—here are some Waterwise bath tips to save where you can:

    • Your body takes up room in the tub too so remember to turn off the water with plenty of room to spare instead of draining water after you get in.
    • Fill the tub with water that is the right temperature from the start. Having to add or drain more water to change the temperature after the bath is full wastes water and energy.
    • Wash the kids together; it’s fun for them, takes you less time and saves water! Be sure to keep the water level safe and shallow.
    • If you notice that water drains away during your bath, check your plug for leaks. Fix or replace the plug rather than spending extra water to continually top up the bath.

     

    Eco tip intext 1 Eco-tip : Looking for water-efficient products? Search certified products currently carrying the Abu Dhabi Quality and Conformity Council (QCC) Trustmark for Environmental Performance by category, brand, model name and/or model number on the QCC database.

    • When you can, clean the parts of your bathroom while you use them. For example, scrub the tub before you take a bath while you’re waiting for the water to warm up. Scrub the sink while you’re brushing your teeth or shaving. Or scrub the shower while you’re using it. Just turn off the tap while you’re soaping and scrubbing and turn it back on to rinse.
    • Be thoughtful about the water you use to rinse away your cleaning products. A good scrub, a quality cleaning product and just a little water to wet and rinse it away will get things nice and clean.


    Eco tip intext 1  Eco-tip: Choose biodegradable and natural cleaning products whenever you can to minimise environmental effects and ease the strain on Abu Dhabi’s wastewater treatment plants. They’re safer for your family too.

    Eco tip intext 1 Eco-tip : Looking for water-efficient products? Search certified products currently carrying the Abu Dhabi Quality and Conformity Council (QCC) Trustmark for Environmental Performance by category, brand, model name and/or model number on the QCC database.

كيف يمكنني توفير المياه؟

داخل البيت

داخل البيت

الحمام

هل تعلم أن قرابة 40% من المياه المستخدمة داخل البيت تستهلك في غرف الحمام، وأن ربع تلك الكميات تقريبا يستهلك من خلال سحب سيفون المرحاض؟

من السهل هدر كميات غير ضرورية من المياه في الحمام، خاصة عند قضاء وقت طويل في الاستحمام تحت الدوش. لكن لا تقلق إذ أن هناك في نفس الوقت عدة طرق للتوفير.

إليك بعض النصائح المفيدة لكي تصبح موفّرا للمياه في الحمام:

  • هل تعرف أن الحمام هو المكان الذي يستهلك معظم الناس فيه أكبر كمية من المياه داخل منازلهم؟ يستهلك الاستحمام من 10 إلى 20 لترا من المياه كل دقيقة!

    • أفضل نصيحة لتوفير المياه في الحمام هو ببساطة: تقصير وقت الاستحمام، إذ كلما طال وقته ذهب المزيد من المياه هباء. اجعل هدفك مدة خمس دقائق أو أقرب ما يمكن بشكل معقول.
    • استخدم جهاز توقيت الاستحمام للمساعدة في تذكيرك بموعد الخروج. هناك الكثير من النماذج المقاومة للماء، كما يمكنك استخدام جهاز توقيت المطبخ العادي طالما حافظت على بقائه جافا.
    • استبدل الدش بآخر من نوع كفء في استخدام المياه لتوفّر ما يصل إلى 50٪ خلال كل استحمام. تعمل تلك الأنواع على الحد من تدفق الماء ولكنها تشعرك في كثير من الأحيان بأنها تستخدم الضغط العالي، مما قد يكون ميزة إضافية إذا كنت كان ضغط المياه في منزلك منخفضا.
    • أثناء انتظارك إلى أن يسخن الماء (أو أن يبرد في الصيف)، اجمع الماء المتدفق في دلو لاستخدامه في ري نباتات حديقتك أو في تنظيف منزلك أو في أي غرض آخر. ستوفر بذلك عددا أكبر من الليترات التي كان من شأنها أن تضيع هباء في كل مرة تستحم فيها.
    • لتوفير أكثر من ذلك، أوقف المياه عند التليّف أو غسل الشعر بالشامبو أو الحلاقة ثم أعد تشغيلها عندما تكون على استعداد للشطف. 
    • يقال إن الماء البارد أفضل للبشرة، في حين أن الماء الساخن يجفف البشرة ويفتح المسام. لذا، فإن تقصير أوقات الاستحمام بالماء الساخن هو أيضا أمر مفيد لبشرتك.


    Power tip intext 1 
    نصيحة متعلقة بالطاقة: الاستحمام الأقصر يوفر الطاقة أيضا من خلال عدم الحاجة إلى تسخين الكثير من الماء. 


    Power tip intext 1 
    نصيحة متعلقة بالطاقة: اضبط درجة حرارة سخان المياه على الدرجة التي تريد استخدامها بالفعل. لأن تسخين المياه إلى درجة عالية جدا، بحيث تضطر لمزجها لاحقا بالماء البارد لبلوغ درجة حرارة مريحة، هو هدر غير ضروري للطاقة.

    Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن منتجات ذات كفاءة في إستهلاك المياه ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس.

    • ثبت جهاز الإشباع بالهواء إلى الصنبور لتوفر ما يصل إلى 50٪ من المياه. هذه الأجهزة هي تركيبات صغيرة تثبت على فوّهة الصنبور، وتوفر المياه عن طريق الحد من التدفق ولكنها غالبا ما تعطي الشعور بتحسن الضغط. تتوفر أجهزة الاشباع بالهواء في مخازن العاديات والمواد الصحية.
    • قم بإيقاف تشغيل الصنبور أثناء تنظيف أسنانك. لتوفير أكثر من ذلك، اشطف الفرشاة في كوب صغير من الماء بدلا من تحت تدفق ماء الصنبور.
    • كذلك، لا تترك الماء متدفقا أثناء الحلاقة. سد الحوض واملئه بالماء دافئ فقط بما فيه الكفاية لشطف الشفرة عوضا عن الشطف تحت صنبور المياه المفتوح.
    • عند غسل اليدين لا تستخدم سوى كمية المياه التي تحتاج إليها فعلا. أغلق الصنبور أثناء رغي الصابون وأعد تشغيله عند الشطف.
    • علّم الأطفال غلق الصنابير بإحكام بعد كل استخدام. يمكن لتنقيط الصنبور أن يضيع 20 إلى 40 لترا من المياه يوميا، أي الكثير من المياه المهدورة!
    • إذا كان الصنبور يقطر، فعليك إصلاحه في أقرب وقت ممكن. إذا كنت ستنتظر طويلا إلى أن يأتي شخص ما لإصلاحه، فضع دلوا تحته لجمع الماء المتساقط لاستخدامه لأغراض أخرى مثل سقي النباتات الخاصة بك.
    • للحصول على نصائح إضافية على الصنابير التي تقطر والتسريبات، انظر النصائح العملية من "وفّر مياه" للتعامل مع التسربات الداخلية.

     

    Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن منتجات ذات كفاءة في إستهلاك المياه ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس

    • إذا كان لديك مرحاض بكبسة واحدة للسيفون، فكر باستبداله بآخر بكبسة مزدوجة. تمكنك الكبسة المزدوجة من اختيار كمية المياه التي تستخدمها في كل سحبة للسيفون - كثير أو قليل ، حسب الحاجة للتخلص من النفايات الصلبة أو السائلة. يستهلك استخدام السيفون 12 لترا من الماء في المتوسط​​، في حين أن الكبسة المزدوجة تؤدي نفس الغرض ولكن بكمية أقل من الماء، قد تصل الى 3 ليتر فقط.
    • إذا لم يكن الوقت مناسبا لشراء مرحاض جديد، فبإمكانك تقليل كمية المياه المستخدمة في المرحاض الحالي من خلال وضع طوبة أو زجاجة مليئة داخل خزان المرحاض (أي خزان الماء فوقه)، تحتل مساحة داخل الخزان، ويجعله يسحب كمية أقل من الماء للامتلاء بعد كل استخدام. حاول العثور على الحجم والموضع الأنسب في الخزان لوضعها بحيث لا تعيق التدفق.
    • لا تستخدم المرحاض كصندوق قمامة أو منفضة سجائر. فكّر بأنك ستستهلك من 3 إلى 12 لترا لمجرد التخلص من منديل ورقي أو عقب سيجارة!
    • يمكن لتسربات المرحاض أن تضّيع الكثير من الماء من حيث لا تعلم. للحصول على نصائح حول تسربات الماء من المرحاض، القي نظرة على النصائح العملية من "وفّر مياه" للتعامل مع التسريبات الداخلية.

    Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن منتجات ذات كفاءة في إستهلاك المياه ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس

  • هل تعلم أن ملء حوض الاستحمام (البانيو) العادي لارتفاع ثلاثين سينتمترا يحتاج ما يعادل 200 لترا من المياه، أي ما يساوي سحب السيفون 16 مرّة أو أكثر؟ في حين لا يستهلك الاستحمام تحت الدوش لخمس دقائق أكثر من 50 ليترا.

    نصيحتنا الأولى لتوفير المياه في حوض الاستحمام هي، إذا، أن لا تستخدمه أصلا، واستحم لخمس دقائق تحت الدوش بدلا عن ذلك!

    أما إذا احتجت لاستخدام الحوض لاستحمام لأطفال أو الحيوانات الأليفة أو لمجرد الاسترخاء – فإليك بعض نصائح "وفّر مياه" لتوفير المياه عند استخدام أحواض الاستحمام.

    • سيحتل جسمك حيزا في الحوض، لذا تذكر إيقاف المياه قبل أن يمتلئ، تاركا سعة لذلك عوضا عن تدفق المياه خارجا بعد دخولك للحوض.
    • املأ الحوض بماء بدرجة الحرارة المناسبة من البداية. إن الاضطرار إلى إضافة أو استنزاف المزيد من المياه لتغيير درجة الحرارة هو هدر للمياه وللطاقة.
    • دع الاطفال يستحمون معا؛ انها متعة بالنسبة لهم، وتأخذ منك وقتا أقل وتوفر الماء! لسلامتهم؛ تأكد من أن مستوى المياه آمن وغير مرتفع.
    • إذا لاحظت استنزافا للمياه أثناء استحمامك، فتحقق من وضع السدادة بإحكام أو أي تسرب منها. أصلح أو استبدل السدادة بدلا من هدر المياه بإضافة المزيد منه للمحافظة على مستوى الماء في الحوض.

     

    Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن منتجات ذات كفاءة في إستهلاك المياه ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس

    • نظّف أجزاء حمامك أثناء استخدامها كلما أمكن ذلك. على سبيل المثال، نظف حوض الاستحمام قبل أن تستحم وأنت في انتظار نزول الماء الساخن، أو نظف حوض المغسلة أثناء تنظيف أسنانك أو حلاقة ذقنك، أو نظف حوض الدوش أثناء استخدامه. أوقف تدفق الماء وأنت تضع الصابون وتنظف ثم افتحه للشطف.
    • فكر في المياه التي تستخدمها لشطف منتجات التنظيف. تكفي فرشة أو اسفنجة فرك جيدة، ومادة تنظيف من نوع جيد، والقليل من الماء لبلها وشطفها للحصول على أشياء جميلة ونظيفة.


    Eco tip intext 1  نصيحة بيئية: اختر كلما أمكن منتجات التنظيف الطبيعية والقابلة للتحلل للحد من الآثار البيئية وتخفيف الضغط على محطات معالجة مياه الصرف الصحي في إمارة أبوظبي. هذه المنتجات هي أيضا أكثر أمانا لعائلتك

    Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن منتجات ذات كفاءة في إستهلاك المياه ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس