كيف يمكنني توفير المياه؟

داخل البيت

داخل البيت

الوضوء

قال تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي" (سورة الأنبياء - الآية 30)

للماء دور مركزي في الإسلام، كما يؤكد ذلك القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والشعائر اليومية. الطهارة والنظافة ركنان أساسيان عند تأدية الصلوات، والتطهر بالوضوء واجب إلزامي من طقوس الصلاة ويقوم به المصلون قبل كل صلاة.

يشمل الوضوء غسل أجزاء الجسم المكشوفة بالماء النظيف للتطهر قبل الصلاة. حثّ الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) على الاعتدال في استخدام الماء أثناء الوضوء، وكان (صلي الله عليه وسلم) يستخدم كمية ضئيلة من المياه في وضوئه، وذلك باستخدام مد واحد من الماء (أي ما يعادل 625 مل) عند الوضوء، وصاعا (أي خمسة مدود أو أكثر بقليل من 3 لترات) للغُسل.

مر النبي (صلى الله عليه وسلم) بسعد بن أبي وقّاص وهو يتوضأ فقال: "ما هذا السَّرَفُ يا سَعد؟". قال: "أفي الوضوء سرف؟" قال: "نعَم وإن كًنت على نهر جار".

إليك بعض الأفكار التي تساعد على توفير المياه أثناء الوضوء سواء في حوض أو في متوضأ:

  • أول ما نوصي به هو أن تبدأ بمعرفة كمية المياه التي تستخدمها في العادة، ثم مقدار الماء الذي ستبدأ في توفيره: قم بالوضوء فوق وعاء أو دلو صغير لجمع الماء المتساقط، ثم قس الكمية أو ضع علامة على مستوى الماء. حاول استخدام كميات أقل في المرات القادمة، وذلك باستخدام الاقتراحات التالية.

هل تعلم أن صنبورا مفتوحا يتدفق منه من 10 إلى 20 لتر في الدقيقة الواحدة؟


  • حاول استخدام ليتر واحد من الماء فقط بل، وأفضل من ذلك، استخدام مدٍ واحدٍ فقط (625 مل) كسنة الرسول (صلى الله عليه وسلم).
  • لا تنفتح الصنبور عند استخدامه إلا قليلا لتقلل كمية الماء المتدفق، إذ أن في التدفق الزائد منه هدر لا لزوم له.
  • املأ يدك بالماء بين خطوات الوضوء ثم اغلق الصنبور. ثم أعد ذلك للخطوات التالية.
  • ثبّت جهاز الإشباع بالهواء إلى الصنبور لتوفر ما يصل إلى 50٪ من الماء المستخدم. هذه الأجهزة هي تركيبات صغيرة تثبت على فوّهة الصنبور، وتوفر المياه عن طريق الحد من التدفق ولكنها غالبا ما تعطي الشعور بتحسن الضغط. يمكنك شراء أجهزة الاشباع بالهواء من مخازن التجهيزات المنزلية والمواد الصحية.
  • يمكنك أن تستخدم كوبا كبيرا أو زجاجة صغيرة (نصف لتر) بدل استخدام الصنبور لوضوئك. صب كمية صغيرة من الماء في راحة يدك واستخدم هذا القدر لكل خطوة. سيمكّنك هذا أيضا من قياس كمية المياه التي تستخدمها وسيساعدك على توفير أفضل. حاول استخدام مقدار زجاجة واحدة أو كوبا واحدا فقط إذا كان ذلك ممكنا.
  • إضافة إلى ذلك، لمَ لا تسدي هذه النصائح للآخرين في المسجد، أو تساعد في تنظيم الجهود لتحسين كفاءة استخدام المياه في مرافق المسجد الذي تصلي فيه.
  • نشجعكم على المشاركة معنا ومع الآخرين في الفيسبوك وتويتر بالأفكار والقصص والاقتراحات والصور وأشرطة الفيديو المتعلقة بـتوفير المياه.

 

Eco tip intext 1 نصيحة بيئية : هل تبحث عن منتجات ذات كفاءة في إستهلاك المياه ؟ ستجد المنتجات المعتمدة التي تحمل علامة الثقة للأداء البيئي الممنوحة من قبل مجلس أبوظبي للجودة بالإستعلام عن طريق الفئة ، العلامة التجارية ، وإسم أو رقم الطرازعلى قاعدة بيانات المجلس