كيف يمكنني توفير المياه؟

قائمة المصطلحات

قائمة المصطلحات

قائمة المصطلحات

تعريفات لمعاني الكلمات والعبارات المستخدمة في "وفّر مياه"
قائمة المصطلحات
الكلمات والعبارات تعريفات
أداة إشباع الهواء (الذي يثبت على الصنابير والفوهات)

وصلة معدنية أو بلاستيكية تثبت على فوهة صنبور الماء وتقوم بتقييد كمية تدفق المياه من الصنبور. يساعد هذا على التوفير دون خفض ضغط المياه. هذه الأجهزة فعّالة أيضا في المنازل التي تعاني من انخفاض ضغط المياه لأنها يمكن أن تزيد من الشهور بارتفاع ذلك الضغط.

أعشاب ضارة وإزالتها

إزالة أنواع النباتات المزعجة/غير المرغوب فيها. يمكن القيام بذلك عن طريق سحب الاعشاب وجذورها (باليد أو باستخدام أداة مثل مجرفة)، أو باستخدام مادة كيميائية تقتل الأعشاب الضارة.

افعلها بنفسك

"افعلها بنفسك" (أو DIY بالإنجليزية). يشير هذا المصطلح إلى تنفيذ مشاريع الصيانة وتحسين المساكن بنفسك بدون مساعدة من المهنيين ذوي الخبرة. يمكن أن يكون ذلك لأغراض توفير التكاليف أو للضرورة أو كنشاط ترفيهي.

تبخر

انتقال الماء من الأسطح (على هيئة سائل) إلى الجو (على هيئة غاز).

تقسيم مائي

تجميع النباتات ذات الاحتياجات المائية المتماثلة معا، مما يسهل ريّها بكفاءة.

تقليم

التقليم (أو التشذيب) هو إزالة انتقائية لأجزاء من النبات، كالأغصان والبراعم والجذور. الأجزاء التي تزال هي في العادة تلك المريضة أو التالفة أو الميتة، كما قد تزال أجزاء لتجميل شكل النبات أو منع الأغصان المتدلية من الوقوع والتسبب في أخطار. تستخدم عدة أدوات في التقليم منها المقلمات اليدوية والمقصات المعقوفة الرأس والمناشير الآلية.

جريان سطحي

هو تدفق الماء الزائد على الأسطح الصلبة كالإسمنت، أو خارجا من التربة التي أشبعت بالماء أو غير القابلة لامتصاصه. يحدث الجريان السطحي عادة عند غسل السيارات والباحات ومداخل السيارات، وعندما تسقى الحدائق والمسطحات الخضراء بكميات مياه تزيد عن المطلوب. يمكن تقليل الجريان السطحي الناتج عن الري بتعديل إعدادات مرشات الماء بحيث ترش كميات أقل من الماء، وبتشكيل المنحدرات على شكل مصاطب، واستبدال الأسطح الإسمنتية بأخرى مسامية.

حدائق جافة "زيريسكيب"

يركز التخطيط وفق مبدأ الحدائق الجافة "زيريسكيب" xeriscaping على اختيار النباتات التي لا تحتاج إلا للقليل من المياه، ويأخذ في الاعتبار أمورا أخرى كالتربة والمهاد وتخطيط الحديقة والري واحتياجات الصيانة الأخرى،

خزان المرحاض

خزان أو صهريج مثبت فوق المرحاض يحتوي كمية المياه المستخدمة لشطفه (عند سحب السيفون).

سقيفة

السقيفة هي في العادة قماش مشدود على إطار مثبت إلى الجدار الخارجي للمبنى بحيث يوفر الظل والحماية من عوامل الطقس

سماد

مادة عضوية أو غير عضوية تضاف للتربة لإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات. .

شطف عكسي

إجراء يستخدم عادة في أحواض السباحة، ويتم به عكس اتجاه الماء في الفلتر (المصفّي) لتنظيفه. يؤدي الشطف العكسي إلى إزالة المواد العالقة ويتيح للفلتر العمل بكفاءة وفاعلية أكبر.

شمواه

الشمواه (أو الشامواه) هي قطعة قماش بالغة النعومة والمرونة والامتصاص (كانت تصنع من جلد الأيل في العادة ولكن يغلب أن تجدها الآن مصنوعة من القطن أو الجلد الاصطناعي). تستخدم الشمواه عادة في تنظيف ومسح السيارات والنوافذ بل وحتى النظارات لتجنب الخدش. تتوفر قطع قماش الشمواه في محلات السوبرماركت الكبرى وفي محلات بيع الأجهزة ومحطات البنزين.

صمّام

جهاز للتحكم في تدفق السوائل التي تمر أو تخرج من أنبوب أو قناة.

طارد للماء

غير قابل لامتصاص أو حفظ الماء.

عامل ترطيب التربة

مادة بلورية أو هلامية تضاف للتربة لمساعدتها على الاحتفاظ برطوبتها لفترة أطول. إذا كان لديك أي أسئلة حول التربة في حديقتك، فاستشر المهنيين المختصين بالحدائق والبستنة.

عداد المياه

أداة تقيس حجم كمية الماء التي تمر من خلالها. تستخدم عدادات المياه المنزلية في إمارة أبوظبي تقنيات ميكانيكية أو فوق صوتية، وتعرض القراءات على عدادات رقمية أو تناظرية.

عريشة

العريشة (أو البرجولا) هي بنية تظليل دائمة أو ثابتة في الحديقة.

غسيل السيارات "بلا ماء"

مصطلح يصف منتجات غسيل السيارات التي لا تتطلب أي مياه إضافية لاستخدامها! على الرغم من اسمها، فإن هذه المنتجات تحتوي في الحقيقة على قليل من الماء، ولكن ما تحويه من الماء يقاس بالملليلترات على عكس مئات الليترات التي تستخدم عادة في الطرق التقليدية لغسل السيارات. يتوفر الكثير من منتجات غسيل السيارات "بلا ماء" في الأسواق وتختلف في مكوناتها وعبواتها وتغليفها الخ.

Eco tip intext 1  نصيحة بيئية: تأكد قبل الشراء من أن منتج غسيل السيارات "بلا ماء" الذي ستختاره رفيق بالبيئة وقابل للتحلل ومصنوع من مواد طبيعية.

فلتر (مرشّح)

وسيط يحتوي مادة مسامية (مثل الرمل، والفحم، الخ) يزيل الشوائب أو الجزيئات الصلبة من المياه التي تتدفق من خلاله.

فوهة بزناد

فوهة تركب إلى طرف خرطوم تسمح للشخص أن يشغل أو يقفل الخرطوم بسهولة دون الحاجة للعودة لصنبور مصدر الماء. تتيح الفوهة أيضا تعديل التدفق حسب الحاجة وتعزز توفير المياه.

كومة سماد عضوي (كومبوست)

مواد عضوية (من "الفضلات الخضراء" كقشر الخضروات والقطع الناتجة عن قص العشب، الخ) التي تتحلل في بيئة هوائية أو لاهوائية، ليعاد استخدامها كسماد أو محفز للتربة في الحدائق والمسطحات الخضراء.

معدات (كما في مصطلح معدات المياه)

يشمل المصطلح المعدات المختلفة كالصنابير ورؤوس الدوش وفوهات الخراطيم مثلا

معدات وآلات كفؤة في استخدام المياه

آلات ومعدات تستخدم المياه بكميات أقل من المعدل المعتاد، ومنها آلات غسل الثياب والأطباق ومعدات كالصنابير وفوهات الخراطيم ذات الزناد، الخ.

منسوب المياه

منسوب المياه هو مقياس لمستوى المياه الجوفية تحت سطح الأرض. مستويات المياه الجوفية في جزيرة أبوظبي وواحات الإمارة ضحلة للغاية (أي أقرب للسطح) كما أن المياه هي في الغالب مالحة جزئيا.

مِهاد

يعمل المهاد كواقي أو غطاء للتربة يحميها من حرارة أشعة الشمس وتجفيف الرياح، ويقلل التبخر. هناك أنواع مهاد خفيفة مثل نشارة الخشب ولحاء أشجار جوز الهند أو أشجار الصنوبر، وأخرى أكثر خشونة مثل الحصى والحجر والطوب بل وحتى الخرسانة المعاد تدويرها.

وحدة البساي - رطل في البوصة المربعة

وحدة لقياس الضغط (تسمى أيضا بي إس آي، أو PSI بالإنجليزية)، وتساوي الضغط الناتج عن وضع رطل على مساحة بوصة مربعة.